زاد ماضينا

لماذا يُعتبر مسحوق الكاري مفيدًا لكِ؟

القيمة الغذائية للكاري

يحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها الكربوهيدرات، والطاقة، والألياف، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم، النحاس والمعادن؛ كما أنه يحتوي على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج وفيتامين هـ و حمض النيكوتينيك ، والعديد من مضادات الأكسدة، الكولستيرول النباتي، والأحماض الأمينية، وجليكوسيدات وفلافونيدات؛ وأيضا تكاد تخلو أوراق الكاري من الدهون مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية ويزيد من فوائد الكاري الصحية والعلاجية ايضا . و ليس كما يعتقد بعض الناس أن الكاري يضيف نكهة فقط للطعام. وتعتبر أوراق الكاري عقار طبيعي غني بالمواد الفعالة المذكورة سابقا يجهلها الكثير من الناس، كما أنه خال من المواد الكيماوية الضارة، و يمكن أن يستخدم كبديل صحي لها.

فوائد الكاري

لقد جائت الدراسات الحديثة مؤكدة على ما ورد في الطب الهندي القديم على أهمية الكاري كعقار علاجي للعديد من الأمراض وان تناوله في النظام الغذائي يدعم حماية الجسم من الامراض, بعض من فوائد الكاري:

مضادات الأكسدة

اكتشفت الدراسات الحديثة و خاصة في الهند أن أوراق الكاري تعتبر مصدر هام و غني بمضادات الأكسدة حيث تساعد في الحد من الاجهاد، خاصة الناتج عن النشاط الزائد. كما أن من أهم فوائد مضادات الأكسدة الحماية من الخلايا السرطانية و العمل على محاربتها من خلال تقوية جهاز المناعة.

تعزيز الجهاز الهضمي

يستخدم الكاري لتعزيز عمل الجهاز الهضمي حيث أنه يستخدم كملين طبيعي مع عصير الليمون في حالات الامساك خاصة لكبار السن، كما أنه يستخدم لعسر الهضم و يمكن استخدامه كل صباح مع الحليب قبل الفطور على معدة فارغة، و ذلك لتعزيز عمل المعدة و يستخدم أيضا لتخفيف آلام المعدة، كما أن له القدرة على التحكم في الاسهال حيث يعمل كمطهر معوي و عنصر هام في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل زيادة حموضة المعدة، القرحة المعوية، والدوسنتاريا.

فوائد الكاري لمرضى السكري

يستخدم ورق الكاري في السيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات الحديثة التي أجراها قسم علم الأحياء والكيمياء الحيوية والجزيئية في جامعات و مدارس تشيناي – و التي طبقت بواسطة الباحثين على مجموعة من الفئران – أن للكاري دور كبير في ضبط مستوى السكر في الدم قد يصل الى حد خفضه بشكل صحي.

يخفض مستويات الكولسترول

كما أثبتت الدراسات الحديثة التي أقيمت في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ولاية كيرالا أن لأوراق الكاري خاصية لتقليل مستوى الكوليسترول في الدم خاصة لكبارالسن، مما يعمل على الوقاية من أمراض القلب و العديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الكاري وحاسة البصر

وذلك نظرا لوجود فيتامين أ في أوراق الكاري، بالاضافة الى نسبة عالية من الكاروتين و الذي يقي قرنية العين. يعمل فيتامين أ على الحماية من العمى الليلي، و تشكيلات السحب أمام العين وحتى الحماية من فقدان البصر في بعض حالات نقصه.

الكاري لمحاربة السرطان

من فوائد الكاري احتواء أوراقه على مكونات كيميائية مثل الفينولات هي معروفة بدورها الفعال في مكافحة السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة في اليابان على أوراق الكاري أن المواد المستخرجة لها خصائص جيدة و فعالة في محاربة السرطان.

مضاد حيوي طبيعي

أكدت الدراسات الحديثة على فاعلية أوراق الكاري في محاربة مسببات الأمراض المختلفة وأنها أيضا فعالة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية حيث أنها تعتبر مضاد حيوي طبيعي للوقاية من الأمراض.

فوائد الكاري للكبد

لا يمكننا أن ننكر دور الكبد الرئيسي في الجهاز الهضمي، و لذلك يحتاج الى ما يحميه من هجوم الخلايا الحرة. هذا ما يقوم به الكاري حيث يعمل على حماية الكبد ضد الهجوم الفيروسي و البكتيري، كما يعمل على تعزيز عمل الكبد، و أيضا يحمي الكبد من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد.

فوائد الكاري للشعر

تستخدم أوراق الكاري في العناية بالشعر، حيث أن اضافة مسحوق أوراق الكاري الى زيت الزيتون و تدليك الفروة به يعمل على تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

فوائد الكاري للبشرة

تعتبر أوراق الكاري مفيدة جدا في مجال العناية بالبشرة و الحفاظ عليها، و يمكن اضافة عصير الى معجون من أوراق الكاري المطحونة على الحروق والجروح والكدمات و مناطق تهيج الجلد ولدغات الحشرات، و ذلك للتخفيف من أثر الالتهابات في تلك المناطق.

Post a Comment

X